الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز التميز البحثي في الطاقة المتجددة ونظم القوى

Untitled 2
مقدمة

تملك المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر شبكات الطاقة الكهربائية في العالم. حيث يبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية المتوفرة حوالي 74.3 جيجا وات بمعدل نمو سنوي قدره 6.7٪ خلال الخمس السنوات الماضية وفقا للتقرير السنوي للشركة السعودية الكهرباء لعام 2016. يتم تزويد المشتركين بالخدمة الكهربائية إلى أكثر من 8.6 مليون عميل من خلال شبكات نقل طولها 5161 كم دائري وشبكات توزيع بطول 70300 كم دائري. بحلول عام 2021، ينبغي رفع إجمالي القدرات المتوفرة في المملكة إلى 91 ميجاوات، ومن المتوقع أن يصل إجمالي المشتركين إلى 108 مليون مشترك.>

بالإضافة إلى الزيادة المضطردة في الطلب على الطاقة الكهربائية، هناك عوامل أخرى مثل التحديات البيئية التي يواجهها العالم، زيادة أسعار النفط، مخاوف التغير المناخي أدت إلى زيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة في توليد الطاقة الكهربائية. كما أن لزيادة الدعم الحكومي للطاقة المنتجة من المصادر البديلة لدى المشتركين والجهود المبذولة للحد من انبعاثات الغازات أثر في زيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة.

انخفاض قدرات الشبكات الكهربائية، والقيود الحرارية والتشغيلية، وأمن إمداد الخدمة الكهربائية، والمبادرات الوطنية، والحاجة إلى تحسين جودة الطاقة الكهربائية كلها عوامل أدت إلى زيادة الاهتمام بدراسة وتحليل وتطوير الشبكات الكهربائية. لذلك فإن أهداف المركز المقترح تشمل تقديم الاستشارات والحلول للمرافق والشركات والهيئات الحكومية في مجال مصادر الطاقة المتجددة ونظم الطاقة الكهربائية بالإضافة إلى تقديم التدريب اللازم للفنيين والمهندسين والباحثين في نفس المجال. ويهدف مركز التميز أيضا إلى إقامة تعاون علمي محلي ووطني ودولي للحصول على المنح الممولة وزيادة التعاون في النشر العلمي وتسجيل براءات الاختراع.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 2/15/2019 9:01:11 PM