الانتقال الى المحتوى الأساسي

مركز التميز البحثي في الطاقة المتجددة ونظم القوى

Untitled 2
كلمة مدير المركز

أصبحت أنظمة الطاقة الكهربائية أكثر انتشارًا وتعقيدًا على نحو متزايد. تم تصميم أنظمة الطاقة الكهربائية في السابق لتوليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية من وحدات التوليد المركزية إلى المشتركين من خلال شبكات النقل والتوزيع الواسعة الانتشار. ومع ذلك ، وبسبب الزيادة العالية في الطلب على الطاقة الكهربائية ، والتحديات البيئية التي يواجهها العالم ، وزيادة أسعار النفط والتغير المناخي ، أصبحت مصادر الطاقة المتجددة تستخدم بشكل متزايد في توليد الطاقة الكهربائية. كما أن زيادة الدعم الحكومي والجهود المبذولة للحد من انبعاثات الغاز أدت إلى زيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة في توليد الطاقة الكهربائية. بالإضافة إلى ذلك ، ازداد الاهتمام بمجال أنظمة الطاقة. وتتمثل العوامل الدافعة لمثل هذا الاهتمام إلى انخفاض قدرة خطوط النقل ، والقيود الحرارية والتشغيلية ، وأمن أنظمة التوليد، بالإضافة إلى المبادرات الوطنية والحاجة إلى تحسين جودة الطاقة الكهربائية.
لذا فإن أهداف مركز التميز البحثي في الطاقة المتجددة وأنظمة الطاقة هي تقديم الاستشارات ، وإجراء الدراسات النظرية والعملية ، وإيجاد الحلول المناسبة وتدريب الفنيين والمهندسين والباحثين في مجال الطاقة المتجددة ونظم الطاقة الكهربائية. تشمل المجالات البحثية الرئيسية للمركز:

  • الطاقة.
  • الخلايا الشمسية.
  • الطاقة الشمسية الحرارية.
  • ربط الأنظمة بالشبكات الكهربائية.
  • تخزين الطاقة والسيارات الكهربائية.
  • الشبكات الذكية.
  • جودة الطاقة الكهربائية.
تتمتع جامعة الملك عبد العزيز بالعديد من نقاط القوة في مجال الطاقة المتجددة ونظم القوى الكهربائية. أولاً ، لدى جامعة الملك عبد العزيز العديد من الباحثين في مجال الطاقة المتجددة وأنظمة الطاقة ذوي الخبرة العملية. ثانياً ، قامت جامعة الملك عبدالعزيز بإجراء العديد من الأبحاث والمشاريع في هذا المجال. ثالثًا ، لدى جامعة الملك عبدالعزيز مجموعة بحثية ومختبر تدريس في مجال الطاقة المتجددة والشبكات الذكية بالإضافة إلى مختبر لجودة الطاقة الكهربائية. بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من مراكز الأبحاث في جامعة الملك عبد العزيز مثل مركز تقنية النانو ، ومركز التميز في الأنظمة الهندسية الذكية ، ومركز التميز في تكنولوجيا التحلية ، ومركز التميز في الدراسات البيئية ومركز التميز في المواد المتقدمة. حيث سيقوم المركز بالتعاون مع هذه المراكز بالإضافة إلى الإدارات والكليات ذات الصلة لإثراء البحث والمعرفة في المجالات المترابطة والمتداخلة.
كما يهدف المركز إلى إنشاء تعاون علمي محلي ووطني ودولي والذي سيتم ترجمته إلى منح ممولة لتسهيل التعاون في النشر العلمي وبراءات الاختراع.
في الختام، نأمل أن يساهم المركز في نفع المجتمع العلمي والبحثي في المملكة، وأن يساعد في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لمملكتنا الحبيبة ضمن برنامج التحول الوطني 2020م ورؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030م.

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 2/15/2019 9:00:39 PM